كيفية التعامل مع السجناء وفق الإجراءات والتعليمات
السجون وعلاقتها بالقطاع الحكومي 
29 محرم 1430

تقوم المديرية العامة للسجون وفروعها بدور بارز وكبير في مجال رعاية وتأهيل النزلاء , إلا أن هناك وزارات وهيئات وإدارات أخرى لا يقل دورها عما تقوم به المديرية , بمعنى أن المديرية العامة للسجون لن تستطيع أن تقدم لنزلائها أوجه الرعاية والبرامج المختلفة ما لم تتعاون معها الهيئات المعنية ذات الاختصاص والخبرة , لاسيما وأن طبيعة عمل السجون تنصب أساسا على حفظ أمن السجون والسجناء , وانطلاقا من ذلك فقد أخذت المديرية العامة للسجون على عاتقها التنسيق مع الجهات الحكومية المختلفة لتقدم خدماتها للنزلاء داخل السجون ويتمثل ذلك فيما يلي :

1- وزارة التربية والتعليم :

تم تسليم مدارس تعليم النزلاء "محو الأمية وتعليم الكبار " إلى وزارة التربية والتعليم بتاريخ 16/4/1397 هـ حيث استمر هذا التعاون بالنمو حتى صدر تعميم معالي وزير التربية والتعليم رقم 461/ 34 في 28/8/1423 هـ الموجه لمديري التربية والتعليم والمقدمة صورة منه لصاحب السمو الملكي نائب أمير منطقة الرياض والذي تضمن العديد من التوصيات التي أسهمت في تفعيل التعليم داخل السجون بكافة مراحله الدراسية .

2- المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني :

هناك تعاون بين السجون والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني مبني على عدد من الضوابط والتوصيات يتمثل في استلام المؤسسة لمراكز التدريب المهني بالسجون والقيام بعمل دورات تخصصية وجميع ما من شأنه خدمة النزلاء في هذا الجانب وفق خطة وبرامج المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني .

3- وزارة الثقافة والإعلام :

تتولى المراكز الإعلامية التابعة للوزارة في جميع المناطق تزويد إدارات السجون بالمواد الإعلامية . كما تقوم الإذاعة والتلفزيون بتزويد السجون بمجموعة من البرامج الدينية والثقافية والعلمية والترفيهية المناسبة . بالإضافة إلى تقديم بعض البرامج الثقافية داخل السجون .

4- الرئاسة العامة لرعاية الشباب:

صدرت توجيهات صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب بأن تتولى فروع الرئاسة العامة لرعاية الشباب في مناطق المملكة الإشراف على الأنشطة الرياضية في السجون و توفير احتياجات السجون من مدربين ومستلزمات رياضية، ولا يزال التنسيق مستمرا مع الرئاسة للوصول إلى آلية مناسبة لتنفيذ توجيهات سموه .

5- وزارة الشؤون الاجتماعية :

قامت اللجنة المعنية ببحث أوجه التعاون مع القطاعات الحكومية بالاجتماع بمندوب من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية (قبل انفصال الوزارتين ) وقد توصلت اللجنة إلى العديد من التوصيات التالية:

• أن تستعين السجون بالأخصائيات في مكاتب الإشراف النسائي ومؤسسات رعاية الفتيات وذلك في مجال تدريب العاملات في السجون .

• تقوم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ممثلة في الإدارة العامة للرعاية اللاحقة بالتعاون مع اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم" لتحقيق الأهداف المشتركة .

• السعي لإيجاد فرص العمل للمفرج عنهم من السجناء والسجينات من خلال تعميد مكاتب العمل في كافة المناطق بإعطاء السجناء الأولوية في التوظيف.

• تكليف مكاتب العمل بإنهاء الخلافات المتعلقة بالكفلاء ومكفول داخل السجون .

• توجيه مكاتب الضمان بأن تكون الأولوية لأسر السجناء في صرف مستحقاتهم .

• حث الجمعيات الخيرية على الحرص في تقصي احتياجات أسر نزلاء السجون في مختلف مناطق المملكة .

6- وزارة التعليم العالي :

التعليم أحد حقوق السجين داخل السجن، والأنظمة والتعليمات تحفظ حقوقه في إكمال تعليمه الجامعي أو الالتحاق بأي من الجامعات السعودية، والتعاون قائم بين المديرية العامة للسجون و وزارة التعليم العالي ممثلة في الجامعات ومراكز البحوث لتحقيق الهدف الأساسي وهو تعليم السجناء علاوة على ما يقدم من مشاركات في برامج ثقافية أو تنظيمية للبحوث واللقاءات العلمية أو الندوات، ولا يزال التنسيق قائما ولكن تعترضه الالتزامات المالية .

7- وزارة الصحة :

يتلخص تعاون المديرية العامة للسجون مع وزارة الصحة من خلال الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية في الآتي :

• استقبال الحالات المحولة من المراكز الصحية في السجون في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة وتقديم الرعاية اللازمة لها وتنويم من يحتاج لذلك .

• تقوم وزارة الصحة بتقديم الرعاية للنزلاء في السجون الفرعية التي لا يتوفر فيها خدمات من الإدارة العامة للخدمات الطبية .

• إجراء التحاليل الخاصة بالسجناء المصابين بأمراض معدية وعمل التطعيم اللازمة لهم .

• تقوم إدارات الشؤون الصحية بالمناطق بإرسال طبيب نفسي لزيارة السجون الرئيسية بين فترة وأخرى .

8- وزارة الشؤون البلدية والقروية :

هناك تعاون بين المديرية العامة للسجون ووزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في أمانات المناطق والبلديات في جميع محافظات مناطق المملكة حيث تتولى الأمانة سفلتة بعض الطرق القريبة من السجون أو ما هو داخل المباني والقيام بأعمال التشجير والإنارة ورش المبيدات , والحفاظ على البيئة العامة للسجون .

9- الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية :

تقوم الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية بتشغيل المراكز الصحية والعيادات الطبية بالسجون والبالغ عددها 22 مركزا وعيادة . ودعمها بالكوادر الطبية والفنية والتجهيزات الطبية اللازمة والأدوية، كما تقوم المراكز الصحية التابعة لقوى الأمن بالمناطق بإرسال بعض الأخصائيين لزيارة السجون بين فترة وأخرى .

وبالإمكان الرجوع إلى (نظام السجون والتوقيف. قواعد الحد الأدنى لمعاملة المساجين .الدليل الإرشادي الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي ) لمزيد من التوضيح حول العمل الإداري والمهني والفني في السجون .